مناقشة تقرير تقييم الاحتياجات المجتمعية في قطاع المياه والصرف الصحي

استعرضت ورشة عمل أقامتها منظمة طور مجتمعك IYSO بالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة تعز، اليوم، تقرير تقييم المبادرات المجتمعية التي نفذتها المنظمة والخاصة بقضية مياه تعز التحديات والحلول.

وفي الورشة التي شارك فيها ٣٠ مشاركاً ومشاركة يمثلون السلطة المحلية والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، استعرض مدير عام المؤسسة المحلية للمياه المهندس بدري، مجمل القضايا والمعوقات التي تعاني منها المؤسسة في إمداد المدينة بالمياه سواءً فيما يتعلق بالموازنة التشغيلية أو الآبار ومعدات الضخ والنقل.

من جانبه استعرض مدير المشاريع بالمنظمة شهاب البريهي، ملخص نتائج جمع المعلومات والاستبيان الميداني لمشكلة المياه التي انقطعت عن المدينة منذ اندلاع الحرب والنتائج التي ترتبت عليها والمتمثلة في انتشار الأمراض، وارتفاع نسبة تكلفة المياه بنسبة 100%، وتعرض الأطفال لمخاطر صحية جرّاء نقل المياه بنسبة 25%، وارتفاع نسبة النزاعات على الماء بنسبة 20%، وانتشار طفح المجاري بنسبة 37%، كما أبدى 90% من المواطنين استعدادهم لتسديد فواتير المياه لما من شأنه إعادة تفعيل الخدمة.

ولفت إلى أن المنظمة وبالتعاون والتنسيق مع السلطة المحلية نفذت العديد من الفعاليات لمناصرة القضايا المجتمعية، وذلك بهدف تقييم الاحتياجات المجتمعية في قطاع المياه والصحة والنظافة لدعم جهود الدولة في إعادة تفعيل الخدمات التي تحتل الأولوية كالمياه، والخروج بتوصيات كاملة تضمن الحلول والمعالجات وحشد الجهود الرسمية والمجتمعية لمساندة ودعم جهود السلطة المحلية، وأشار إلى دور المنظمات الدولية في التخفيف من مشكلة المياه منذ اندلاع الحرب.

وخرج المشاركون بجملة من التوصيات الهادفة إلى معالجة المشاكل والمعوقات، وإعادة تفعيل الخدمة وإيصال المياه للمنازل والتخفيف من وطأة مشكلة المياه على المواطنين.

انتقل إلى أعلى